عرب ريم الاخباري

    راية إعلانية

دين و حضارة



فتح القسطنطينية وسقوط غرناطة إشكالية المفارقة

أرسل إلى صديق طباعة PDF
 
 
فتح القسطنطينية وسقوط غرناطة إشكالية المفارقة
        

  كان فتح المغرب الأكثر تعقيدا في مسار الفتوحات العربية الإسلامية، إذ طال زماناً حتى بلغ سبعيناً من الأعوام، وذلك لصعوبة تكيف قبائل البربر، الوثنية، مع الإسلام، إلى الشعور بأن الفاتحين يستهدفون النمط الاستقلالي لتلك الكيانات المتفرقة بين التحضر، والبداوة، والتي احتفظت به عبر الأزمنة. ذلك ما يفسر التذبذب المستمر، لوقت طويل في مواقف البربر، إزاء التوسع الأموي بين الولاء والعداء، فضلا عن الثورات التي عرقلت تقدم القادة الكبار، من عقبة بن نافع شهيد «تهودة» إلى حسان بن النعمان الذي تراجع أمام حركة «الكاهنة» في الأوراس، واحتاج إلى فرصة أخرى لاستعادة زمام الموقف، وتحقيق السيطرة على معظم المغرب، حتى موسى بن نُصير الذي حسم الفتح العسير، بالدخول إلى «السوسين» الأدنى والأقصى على ساحل المحيط، وكانت قد انخرطت في جيشه فرق من البربر، بعد إسلامها، وقاتلت تحت رايته بقيادة طارق بن زياد، الذي انعطف شمالاً حتى طنجة، فسقطت بدورها في يده.

إقرأ المزيد...  

أصفهان درة التاج الصفوي.. بقلم: إبراهيم المليفي

أرسل إلى صديق طباعة PDF
 
أصفهان درة التاج الصفوي.. بقلم: إبراهيم المليفي

كم من الأشياء الجميلة يمكن أن تتحقق في آن واحد، هواء عليل وآنية مملوءة بالفستق وصحن مزخرف بالفواكه المكتنزة بالعافية، وماء محلى بقطرات من عصارة الورد المحمدي، ودفتر منهك الاستعمال مليء بأشعار عمر الخيام وحافظ الشيرازي، وثغر باسم تداعب جبينه خصلات ذهبية تشجو بأبيات بالفارسية تمدح جمال أصفهان:

أصفهان را نيمه خوانن از جهان
صد جهان ديده أم در أصفهان
وترجمتها باللغة العربية
أصفهان التي يسمونها نصف العالم
لقد وجدت مائة عام في أصفهان.

إقرأ المزيد...
 

طقوس الحريم العثماني احمدصبحي منصور

أرسل إلى صديق طباعة PDF
تاريخ المسلمين فى عصر الخلفاء غير الراشدين ـ في معظمه ـ كانت تصنعه الجوارى اللاتى سيطرن على الخليفة والخلافة.. أولئك الخلفاء سلبوا النساء حريتهن وجعلوهن جوارى فقامت الجوارى بالتحكم فيمن سلبهن حريتهن، فأصبحت الجارية تسيطر على الخليفة أو السلطان سواء كانت أمه أو محظيته. وانتقمن بذلك ممن سلبهن حريتهن . الخلفاء العثمانيون أو السلاطين العثمانيون ساروا على نهج الخلفاء العباسيين فى إتخاذ الحريم
إقرأ المزيد...
 

الخليفة العباسى القاهرالمقهور .. قهرته إمرأة .. ثم قهرها أحمد صبحى منصور

أرسل إلى صديق طباعة PDF
1 ـ من غرائب تاريخنا العربى أنه ما من حاكم تلقب بالقاهر إلا وكان مقهورا ، فصاحب حمص الأيوبي وأسمه محمد بن شيركوه تلقب بالملك القاهر فأصابه المرض ومات مسموما يوم وقفة عرفات سنة 581 هجرية . أما أسوأ الحكام حظا وعقلا ممن حمل هذا اللقب فكان الخليفة العباسي الشاب محمد بن المعتضد الذي تولى الخلافة بعد أخيه المقتدر وحمل لقب القاهر ، وكانت له قصة عجيبة لو صاغها أديب فى رواية لاتهموه بالمبالغة فى الخيال ، ولكن حقائق التاريخ تكون أحيانا أغرب من الخيال .
2 ـ ومع أنه كان خليفة عباسيا تولى الخلافة سنة 320 هجرية وعمره حوالي 23 عاما وعزلوه عنها بعد أقلّ من عامين ـ إلا إن الغموض يسود حياته قبل الخلافة وبعدها . ونحن مضطرون إلى تلمس حياته عن طريق المناخ العام الذي عاشه قبل أن يتولى الخلافة وبعد عزله عنها ، بالإضافة إلى بعض الإشارات الضئيلة التى أشارت إليه فى تلك الفترات ، مع التأكيد على أن نشأته الأولى كانت السبب المباشر فى طريقة حكمه وعزله ومحنته ، وكانت المؤثر العام فى خلافته القصيرة .
إقرأ المزيد...
 

الدين السّنى وتضييع العبادات الاسلامية أحمد صبحى منصور

أرسل إلى صديق طباعة PDF
مقدمة
1 ـ فى التسعينيات زرت تونس بدعوة رسمية من وزير الأوقاف وقتها ، وتحدثت في ندوة مع علماء وفقهاء الزيتونة، وفوجئت بأن كثيرين منهم يدخنون . كنت وقتها أومن بالقياس فى التحريم ولم أتعرف بعد على منهج القرآن الكريم فى الحلال والحرام . استنكرت تدخينهم وعللته فى ضوء العلمانية والانفتاح التونسى مقابل التطرف السنى المعارض لنظام الحكم.
حكيت هذا الموقف لصديق ممن يدخنون فقال لى : لو عثرت لى على دليل مقنع بتحريم التدخين لأقلعت عنه، ولكن لا تقل أنه ضار بالصحة ، فهناك الكثير مما يضر بالصحة ، ولو طبقنا هذه القاعدة (الاضرار ) لن نجد شيئا نتمتع به من الطيبات لأنها مضرة بالصحة . قلت له : هل هناك فرق بين حرقك للسيجارة بين أصابعك وحرقك لثمنها ؟ تصور نفسك تدخن وأنت واقف على كوبرى قصر النيل بالقاهرة ، حيث لا تضر أحدا بالتدخين..ولكن تخيل إنك بدلا من أن تحرق السيجارة فى التدخين تقوم بحرق جنيه مصرى ثمن علبة السيجارة ؟.. ما هو الحكم الشرعى لحرق المال ؟ اليس هذا اسرافا وتبذيرا ؟ والاسراف و التبذير حرام..إذن فالتدخين حرام .. إقتنع صاحبى ،وكفّ فترة عن التدخين فمن عادته أنه يقلع عن التدخين باستمرار ليعود اليه باستمرار. بعدها عرفت بمنهج القرآن الكريم فى التحليل و التحريم وأنه لا قياس فى التحريم فكتبت فى هذا ولا أزال ، وتعرضت لأذى ولا أزال .
إقرأ المزيد...
 
الصفحة 1 من 2

يوتوب فديو

جديد الموقع

حوار صحفي

Prev Next

إشهارات