عرب ريم الاخباري

    راية إعلانية

عرب ريم على الفيس بوك

شعب فلسطين أقدم من الأمة الأمريكية

أرسل إلى صديق طباعة PDF
ردًا على مزاعم مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية نيوت غينغريتش، أكد الأديب اليهودي أ . ب . يهوشع أن الشعب الفلسطيني موجود وأقدم من الأمة الأمريكية، مشككاً بصلاحية دور واشنطن كراعٍ للمسيرة السياسية في المنطقة . واتهم الكاتب غينغريتش بالتزلف لليهود عشية الانتخابات للرئاسة في الولايات المتحدة وبجهل التاريخ والسطحية السياسية . وتابع “يزعم غينغريتش أن دولة فلسطينية لم تكن قائمة أبداً لأن البلاد كانت حتى الاحتلال البريطاني جزءا من الدولة العثمانية . الولايات المتحدة أيضاً لم تكن قائمة قبل 1779 بل كانت مستوطنة بريطانية فهل نستنتج من ذلك أنه لا حق للأمريكيين بتشكيل دولة خاصة بهم؟” .


وأشار يهوشع في مقال نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” تحت عنوان: “جهل في الطريق للبيت الأبيض”، إلى أن فلسطين اسم ضارب في القدم وأن لسكانها الحق بتمييز ذواتهم عن محيطهم رغم الصلات الثقافية والدينية مع الأمة العربية الكبيرة .

وتساءل الكاتب “الإسرائيلي” كيف يمكن القول إن الفلسطينيين شعب مخترع وكذلك عن دولتهم، وقد اعترفت الأمم المتحدة بهم في قرار التقسيم في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947؟

وقال إنه لا يهم كيف أن من يدعى القيم الديمقراطية الأمريكية يقبل بقاء ملايين الناس من دون حق تقرير المصير ومن دون حق بالانتخاب وهم على أرض وطنهم، مشيراً إلى أن صدور مثل هذه التصريحات يمكنه الفهم لماذا من الصعب التأمل بأن تكون الولايات المتحدة راعية لمسيرة سلام . ويختتم “في ظل ذلك يمكن فهم كيف أن قيادة أوروبا للمسيرة السياسية في الشرق الأوسط باتت أكثر حيوية”، حسب تعبيره
 

يوتوب فديو

جديد الموقع

حوار صحفي

Prev Next

إشهارات