عرب ريم الاخباري

    راية إعلانية

عرب ريم على الفيس بوك

سيطري على الغيرة... حتى لا تدمري حياتك

أرسل إلى صديق طباعة PDF
سيطري على الغيرة... حتى لا تدمري حياتك
Thursday, December 15, 2011 - 09:25 AM

أصبحت الغيرة من أكثر الأمور التي تهدد العلاقة بين الأزواج وكل من تربطهم علاقة حب أو حتي صداقة، وذلك امتثالاً للقول الدارج والمعروف أن الحب لا ينطوي علي غيرة أو اهتمامات ذاتية.
ماذا تعني الغيرة؟
الغيرة هي التصرف بشكل سلبي وذلك عندما تفتقد إلي الشيء الذي يمتلكه شخص آخر، وهو يختلف عن الحقد وهو يتضمن شخصين فقط "أنت والشخص الذي يهدد ما تملك أو يبعده عنك"
.
وهي عادة غير حميدة بإمكانها تدمير أي علاقة، فإذا كنت شخصاً غيورا، فلتعلم جيداً أنك تسبب الكثير من المتاعب والجروح للأشخاص الآخرين. في المقابل يتملك الشخص الغيور بعضاً من الخوف والقلق وعدم الواقعية، وذلك دون أن يعرف بذلك أن غيرته تلك ستضيع منه الشخص الذي يحب أو الشيء الذي يمتلكه ويخاف ويغار عليه.
كيف تتجنب الغيرة؟
- لاحظ جيدا وراقب مثيرات ودوافع الغيرة:
فبعض المواقف أو الظروف قد تظهر إليك أنك سوف تحمي الشخص الذي تحبه أو الشيء الذي تمتلكه، لكن الواقع قد يكون بعيداً عن ذلك تماماً.
- أمسك عليك نفسك:
عندما تشعر بأن الغيرة قد تملكتك، لا تتصرف بطريقة هدامة، لا تصب الاتهامات، ابتعد عن الادعاءات، لا تغلق عينيك عن رؤية الحقيقة ولا تظهر أي علامة من علامات عدم الرضا.
- حاول أن تفعل العكس:
حاول دائمًا أن تفعل عكس ما يفعله الشخص الغيور، فإذا ذهب صديق لك لقضاء بعض الوقت مع صديق آخر فلا تجعل الظنون السيئة تتملكك، وإذا أراد شخص ما أن يتحدث مع آخر في مكان بعيدا عنك، فلتكن أنت صاحب المبادرة في أن تخلي المكان.
- البعد عن مشاعر الغيرة:
ابتعد تماماً عن جميع المشاعر التي تسبب الغيرة ولا تجعل لها لنفسك من سبيل وحاول دوما أن تسيطر علي مشاعرك ولا تجعل الغيرة هي التي تسيطر عليها.
- لا تغلق الأبواب:
حاول أن تجعل جميع الأبواب مع الآخرين مفتوحة ولا تجعلها دائماً مغلقة بسبب حبك لهذا الشخص أو خوفك علي هذا الشيء، لأنك إذا أقفلت جميع الأبواب في وجوه الآخرين فإنك حينها ستفتقدهم جميعًا وفي هذه اللحظة فإنك سوف تخسر الكثير.
- ابتعد عن التنبؤات المغلوطة:
ابتعد عن التنبؤات والتوقعات المغلوطة تماماً وغير الصحيحة، وعادة ما تنشأ هذه التوقعات المغلوطة من أفكار غير صحيحة ناجمة في المقام الأول عن الشك.
- بناء الثقة:
حاول أن تبني الثقة مع نفسك أولا، وثانيا أن تثق في الشخص الذي تحبه أو الشيء الذي تخاف عليه واعلم جيداً أن الغيرة تنتج في المقام الأول عن عدم الثقة بالنفس وعدم الثقة في الآخرين وهذا ما يقلل منك كشخص.
- لا تقارن نفسك بالآخرين:
اعلم جيداً أن الأشخاص جميعاً غير متكافئين من حيث القدرات، لذا لا تجعل نفسك في وضع مقارنة مع الآخرين فما تمتلكه يفتقده الآخرون، وما يفقتده الآخرون متوفر لديك فلا تجعل نزعة الغيرة تفتك بك وتضع نفسك في موضع مقارنة مع الآخرين.
- كن إيجابياً:
الغيرة هي سلوك مبني علي الخوف، لذا لا تقضي مجمل وقتك في الخوف والقلق، واتخذ قرارات إيجابية وابتعد تمامًا عن تلك القرارات السلبية الناجمة عن الغيرة القاتلة، ولتكن من الآن فصاعداً شخصاً إيجابيا وليس سلبياً أو غيوراً.

اليوم السابع
 

يوتوب فديو

جديد الموقع

حوار صحفي

Prev Next

إشهارات