عرب ريم الاخباري

    راية إعلانية

عرب ريم على الفيس بوك

غينغريتش الفلسطينيين "مجموعة ارهابيين" وشعب "تم اختراعه".

أرسل إلى صديق طباعة PDF
واشنطن- (ا ف ب): صرح نيوت غينغريتش المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الامريكية في مقابلة تم بثها الجمعة أن الفلسطينيين "مجموعة ارهابيين" وشعب "تم اختراعه".
وانتقد غينغريتش بسخرية في المقابلة التي أجرتها معه محطة (جيويش تشانل) اليهودية، جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لاحلال السلام في الشرق الاوسط.

وقال إن "الحياد بين ديمقراطية تحترم دولة القانون ومجموعة ارهابيين تطلق صواريخ كل يوم ليس حيادا بل تشجيعا للارهابيين".

واتهم الرئيس السابق لمجلس النواب الاميركي السلطة الفلسطينية التي تعترف بحق إسرائيل في الوجود بانها تشاطر حركة حماس "الرغبة الهائلة في تدمير إسرائيل".

ورأى أن أوباما وإدارته لديهم "اوهام" حول الوضع في الشرق الاوسط، مشككا في شرعية تطلعات الفلسطينيين الى الحصول على دولة.

وقال غينغريتش الذي يحمل شهادة جامعية عليا في التاريخ "نحن امام شعب فلسطيني تم اختراعه هو في الواقع جزء من العالم العربي وينتمي تاريخيا الى المجموعة العربية".

واضاف ان الفلسطينيين "كانت لديهم امكانية الذهاب إلى أي مكان. لكن لعدد من الأسباب السياسية ابقينا على هذه الحرب ضد إسرائيل منذ الاربعينات واجد أن هذا أمر مأساوي".

وردا على هذه التصريحات قال حسين ايبش الناطق باسم مجموعة (التحرك الامريكية من أجل فلسطين) لوكالة فرانس برس إن "إسرائيل لم تكن موجودة ولم يكن هناك شعب إسرائيلي قبل 1948" سنة اعلان دولة إسرائيل.

واضاف الناطق باسم المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها ان "القول ان الفلسطينيين وليس الاسرائيليين شعب تم اختراعه ليس صحيحا ولا يمكن الدفاع عنه تاريخيا".

ورأى ايبش في تصريحات غينغريتش "عداء لا عقلانيا لهوية الفلسطينيين وقوميتهم".

واوضح غينغريتش الذي سينافس باراك اوباما في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 اذا فاز في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين التي تنظم في كل ولاية في النصف الاول من السنة، ان رؤيته للعالم "قريبة جدا" من نظرة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي وقت لاحق، اعتبر مسؤولون فلسطينيون السبت أن المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية نيوت جينجريتش اجج الصراع في الشرق الاوسط بوصفه الفلسطينيين بانهم شعب "تم اختراعه" يسعى لتدمير إسرائيل.

ووصف صائب عريقات المسؤول الفلسطيني البارز تصريحاته بانها "بغيضة" وقالت حنان عشراوي وهي مسؤولة بارزة اخرى انها "شديدة العنصرية" وتظهر "عدم قدرته على تولي منصب عام".

وأضاف عريقات المستشار المقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات لرويترز "هذا ادني حد من التفكير يمكن ان يصل إليه احد" مضيفا ان مثل هذه التعليقات من شأنها فقط ان "تؤجج دائرة العنف".

وقال عريقات الذي شارك لسنوات في محادثات السلام الرامية لاقامة دولة فلسطينية "ماهو سبب العنف والحرب في هذه المنطقة الانكار.. انكار وجود شعب ودينه والان ينكر وجودنا".

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن ثمة 11 مليون فلسطيني حول العالم من بينهم لاجئون ونسلهم ممن غادروا أو ارغموا على الفرار من ديارهم خلال حرب 1948 والتي قادت لقيام دولة إسرائيل ويعيش أكثر من اربعة ملايين منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت عشراوي وهي عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان تصريحات جينجريتش تعود إلى ايام انكار وجود الفلسطينيين كشعب من جانب شخصيات إسرائيلية مثل جولدا مئير التي شغلت منصب رئيسة الوزراء في الفترة من عام 1969 إلى 1974.

واضافت "إنها عودة للوراء بكل تأكيد. من المؤكد انها دعوة لمزيد من الصراع وليس اسهاما في اقرار السلام".

وتابعت "هذا يثبت انه في ظل الاجواء الهيستيرية للانتخابات الامريكية يفقد الناس كل صلة بالواقع ولا يدلون بتصريحات غير مسؤولة وخطيرة فحسب بل وشديدة العنصرية لا تكشف عن جهلهم فقط بل إيضا عن انحياز لا يغفر".

ومن جانبه، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في غزة إن تصريحات جينجريتش خطيرة وتمثل تحريضا على تطهير عرقي ضد الفلسطينيين.
 

يوتوب فديو

جديد الموقع

حوار صحفي

Prev Next

إشهارات