عرب ريم الاخباري

    راية إعلانية

عرب ريم على الفيس بوك

الشيعية في مقاطعة عرفات

أرسل إلى صديق طباعة PDF

أقام العشرات من أتباع المذهب الشيعي الحديث الظهور في موريتانيا نظموا الليلة في مقاطعة عرفات بالعاصمة نواكشوط احتفالية إحياء لذكرى استشهاد الحسين بن على في يوم عاشوراء في معركة "كربلاء".

وجرى الاحتفال تحت إشراف زعيم "الشيعة الموريتانيين" بكار ولد بكار، حيث أدى المحتفلون الطقوس العاشورائية المألوفة عند الشيعة في هذه المناسبة، كما قدمت دروس توعية حول قصة الحسين بن علي، وأنهوا الحفل بالأدعية الخاصة بالشيعة في عاشوراء.

ويعتبر يوم عاشوراء عند الشيعة هو يوم ذكرى حزينه وآليمة لمقتل الحسين بن علي بن أبي طالب وكل من معه، في العاشر من محرم 61 للهجرة من قبل جيش يزيد ابن معاوية. وللذكرى عند الشيعة عموما، والإثني عشرة خصوصا، شعائر مميزة يقومون بها طيلة الأيام الأوائل من محرم التي تعزز إيمانهم من خلال التفكر بالحدث المآسوي العظيم. ومن الشعائر التي يقومون بها، وخاصة في كربلاء، هي زيارة ضريح الحسين وإضاءة‎ الشموع وقراءة‎‎‎ قصة الإمام الحسين والبكاء عند سماعها واللطم تعبيراً عن حزنهم على الواقعة. وتوزيع الماء للتذكير بعطش الحسين في صحراء كربلاء وإشعال النار للدلالة على حرارة الصحراء.

ويقوم البعض بتمثيل الواقعة وما جرى بها من أحداث أدت إلى مقتل الحسين بن علي فيتم حمل السيوف والدروع. كما يقومون بتمثيل حادثة مقتل الحسين جماهيريا فيما يعرف بموكب الحسين. ويقوم البعض بالتطبير أي إسالة الدم مواساة للحسين، كما يقوم البعض بضرب أنفسهم بالسلاسل ولطم خدودهم.


 

 

يوتوب فديو

جديد الموقع

حوار صحفي

Prev Next

إشهارات